دليلك الشامل لاختيار الكلمات المفتاحية بكفاءة
تشير الإحصاءات إلى أنّ معظم متصفحي الإنترنت لا يهتمون إلا بنتائج البحث في الصفحة الأولى
وأنّ نصف النقرات تذهب إلى النتائج الثلاث الأولى. لذا، فمن أهم الأمور التي يجب أن توليها عنايتك هي الكلمات المفتاحية التي تريد لموقعك الإلكتروني أن يستهدفها، والتي ترجو أن يرتقي موقعك إلى أعلى صفحات البحث عنها في جوجل، فذلك سيكون بمثابة خزان لا ينضب من الزيارات الشهرية.
لا تفتأ محركات البحث -وعلى رأسها جوجل- تغير وتحديث خوارزمياتها، حتى صار من الصعب حتى على خبراء السيو مجاراتها. إلا أنّ شيئا واحدًا بقي ثابتًا ولا غنى عنه، وهو إيجاد الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الناس في محركات البحث. هذه المعرفة يمكن أن تساعدك على بناء استراتيجية المحتوى خاصتك.
اختيار الكلمات المفتاحية لا يقتصر على اختيار الكلمات والتعابير
التي عليها بحث كثيف، أو بناء الروابط، أو البحث عن ترتيب متقدم لكلمة مفتاحية بعينها، بل هو أشمل من ذلك، كما أنه أساس أي حملة سيو ناجحة.
كشفت دراسة أجراها موقع Ahrefs على ثلاثة ملايين بحث، أنّ الصفحة التي تحتل المرتبة الأولى في ترتيب نتائج البحث بالنسبة لكلمة مفتاحية معينة، ستحتل كذلك إحدى المراتب العشر الأولى بالنسبة لألف كلمة مفتاحية أخرى ذات صلة، وهذا يعني أنه يكفي أن يسيطر موقعك على كلمة مفتاحية واحدة، وسيسيطر معها على ألف كلمة أخرى.
ما هي الكلمات المفتاحية؟
الكلمات المفتاحية هي كلمات وجمل تُعرّف موضوع محتوى الصفحة، وبلغة السيو، هي الكلمات والجمل التي يبحث عنها الناس في محركات البحث.
اختيار الكلمات المفتاحية هي مهارة إيجاد الكلمات والعبارات التي يُدخلها الناس في محركات البحث لكي تستخدمها في محتوى صفحات موقعك.
أنواع الكلمات المفتاحية
تنقسم الكلمات المفتاحية إلى ثلاثة أنواع:
- الكلمات المفتاحية القصيرة (Short tail keywords): تتألف من 3 كلمات أو أقل، وعليها إقبال كبير في محركات البحث، لكن التنافسية عليها شديدة.
- الكلمات المفتاحية المُطوّلة (Long tail keywords): تتألف من أربع كلمات على الأقل، وعليها إقبال ضعيف في محركات البحث، وهي المصدر الرئيسي للزيارات على الشبكة.
العامل الأساسي هنا هو التحديد، كلما كانت الجملة أطول، كانت أكثر تحديدًا، وكانت نتائج البحث عنها في محركات البحث أقل، ما يعني أنّ فرصة المنافسة وتحويل الزيارات (lead conversion) ستكون أفضل.
يمكن أن ترى كيف يعمل هذا من المبيان التالي من موقع Backlinko:
وهذا ما يعنيه هذا الرسم البياني:
- إن بحثت عن «قميص» (كلمة مفتاحية قصيرة)، فستحصل على 25 مليون نتيجة.
- إن بحثت عن «قميص أخضر» ستحصل على نتائج أقل (حوالي 4.7 مليون نتيجة).
- إن بحثت عن «قميص أخضر ماركة أديداس» (كلمة مفتاحية مُطوّلة)، فستنخفض نتائج البحث إلى 0.4 مليون نتيجة فقط، بمعنى أنه كلما أضاف المستخدم مزيدًا من التحديد إلى بحثه، كانت النتائج أدق.
أهمية الكلمات المفتاحية في السيو
لا تنحصر أهمية اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة على إنشاء المحتوى، بل تشمل أيضًا كل الأنشطة الترويجية والتسويقية. بما فيها التسويق بالمحتوى والتسويق بالبريد الإلكتروني، كما تساعد على تحسين إعلانات الدفع مقابل النقر (pay per click advertising)، وفهم المنافسين. مراقبة الكلمات المفتاحية التي يستهدفها منافسوك يمكن أن تساعدك على بناء استراتيجية المحتوى خاصتك.
في الماضي، كانت استراتيجية اختيار الكلمات المفتاحية بسيطة، كل ما عليك فعله هو حشو محتوى موقعك بالكثير من الكلمات التي تتوقع أن يبحث عنها الناس، وهذا سيكون كفيلًا برفع صفحات موقعك إلى أعلى صفحات نتائج البحث على جوجل. وقد كانت جودة المحتوى أقل أهمية من كثافة الكلمات المفتاحية.
الأمور تغيرت الآن، ولم تعد هذه الاستراتيجية تنفع اليوم. بل على العكس، فقد صارت جوجل تعاقب على الحشو الزائد، لذلك فإنّ الاختيار الحكيم للكلمات المفتاحية مهم جدًا، بل إنه لا يقل أهمية عن جودة المحتوى ذاته.
ازدادت أهمية اختيار الكلمات المفتاحية مع التطورات الحديثة في عالم الإنترنت، فمثلًا:
- صار الناس يستخدمون الأجهزة المحمولة، التي تقدم خدمة المساعدات الذكية، مثل مساعد جوجل الذي صار يدعم العربية الآن. هذا يعني أنّ الناس سوف يستخدمون اللغة الطبيعية في طرح الأسئلة، وليس مجرد كتابة جمل بحث.
- تقدم جوجل ميزة الأجوبة الفورية في صناديق الإجابات (Answer Boxes)، والتي يتم اختيارها على أساس جودة المحتوى واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة.
- في الأيام الخوالي، كان من المهم أن تكتب المحتوى الذي تبحث عنه بدقة، حيث لن تحصل في نتائج البحث إلا على الصفحات التي تحتوي الكلمات المفتاحية المبحوث عنها بشكل مضبوط. لكن الآن جوجل تستخدم خوارزمية رانك برين (rankbrain) لتحليل البحوث.
لتوضيح الأمر أكثر، اذهب إلى جوجل، واكتب في مربع البحث «الحديد ثمن»، ستجد أنّ كل النتائج في الصفحات الثلاث الأولى تتحدث عن «أسعار الحديد»، وهو المصطلح المتداول والشائع أكثر، بمعنى أنّ خوارزميات جوجل لم تُعِد ترتيب الجملة وحسب، بل حوّلتها إلى صيغة أخرى أكثر تداولًا وبنفس المعنى. بل أكثر من هذا، جوجل ستعطيك نتائج باللغة الإنجليزية، ولن تعطيك أيّ صفحة فيها الكلمة المفتاحية «الحديد ثمن».
لكل العوامل السابقة وغيرها، صار اختيار الكلمات المفتاحية أصعب من أي وقت مضى. فلم يعد يكفي أن تخمّن الكلمات التي يمكن أن يبحث عنها الناس، ثم تحشوها في صفحات موقعك، بل صار لزامًا على أصحاب المواقع أن يصمموا استراتيجية لاختيار الكلمات المفتاحية، لأنّ منافسيك على الأرجح يفعلون ذلك.
كيفية استخدام واختيار الكلمات المفتاحية
1. إنشاء قائمة بالمواضيع الهامة والمتعلقة بمحتوى موقعك أو مشروعك
فكر في الموضوعات التي تريد أن تحصل فيها على ترتيب متقدم في نتائج محركات البحث. يمكن أن تأتي بـ 5 إلى 10 موضوعات تراها مهمة لمشروعك، بعد ذلك سيكون عليك استخلاص كلمات مفتاحية منها. بمعنى آخر، ضع نفسك مكان الباحث، ما هي المواضيع التي تظن أنّ جمهورك المستهدف مهتم بها؟
2. استخلاص أفكار أولية عن الكلمات المفتاحية
مثلًا، إن كان موقعك متخصصًا في أتمتة التسويق الإلكتروني، فهذه بعض الكلمات المفتاحية التي يمكن استهدافها:
- أدوات التسويق الإلكتروني
- أفضل أدوات التسويق الإلكتروني
- أتمتة التسويق الإلكتروني
- ما معنى أتمتة التسويق الإلكتروني
- جلب الزيارات
- التسويق بالبريد الإلكتروني
وغيرها من الكلمات المفتاحية التي يُحتمل أن يبحث عنها الناس المهتمون بموضوع موقعك، والذي هو التسويق الإلكتروني في هذه الحالة.
الهدف في هذه المرحلة ليس إنشاء لائحة نهائية بالكلمات المفتاحية، وإنما الهدف هو إنشاء لائحة تضم جملًا وأفكارًا ترى أنّ جمهورك المستهدف سيستخدمها لإيجاد محتويات لها علاقة بالمواضيع التي حددتها في المرحلة الأولى، سنُغربل هذه اللائحة في وقت لاحق.
يمكن أيضًا الحصول على أفكار حول الكلمات المفتاحية بتحليل الكلمات المفتاحية التي يأتي الناس عبرها إلى موقعك من محركات البحث، ومن أفضل الأدوات التي تساعد على ذلك نظام Google search console، والذي يقدم لك تقارير عن عدد الزيارات إلى موقعك، وتقدير مستوى أدائه، وحلّ مشاكله، وتحسين ترتيبه في صفحة نتائج جوجل.
اقرأ أيضاً: الدليل الشامل لاستخدام Google Search Console
تساعد أداة Google search console على تحديد الكلمات المفتاحية التي تجذب الزوار إلى موقعك. ستجد هذه المعلومات من خلال النقر على شريط Search Analytics في منتصف الصفحة في لوحة التحكم الرئيسية.
لو نزلت أسفل الصفحة قليلًا، سترى قائمة بجميع الكلمات المفتاحية التي وجدك الزوار عبرها، وعدد المرات التي نقر فيها شخص ما على رابط موقعك بعد البحث عن كل كلمة مفتاحية.
إذا نقرت على كلمة مفتاحية معينة في القائمة، فيمكنك أن تعرف معلومات إضافية، مثل البلدان التي يأتي منها الناس بحثًا عن تلك الكلمة المفتاحية، وما هي الأجهزة التي يستخدمونها. وغيرها من المعلومات المهمة.
إن كان لديك متجر إلكتروني مثلًا، فربما تريد أن تركز على الزوار الذين يعاودون الرجوع إلى متجرك، حاول أن تعرف الصفحات التي يزورونها كثيرًا، الكلمات المفتاحية التي تطابق محتويات تلك الصفحات ينبغي أن تضيفها إلى لائحة الكلمات المفتاحية. الزوار الجدد في مقابل الزوار العائدين (تقرير Google Analytics)
يمكنك أن تتعلم المزيد عن كيفية استخدام Google Analytics من التدوينة التالية: ابدأ عملك التحليلي مع Google Analytics.
3. البحث عن الكلمات والعبارات ذات الصلة
إن وجدت صعوبة في استخلاص المزيد من الكلمات المفتاحية التي قد يبحث الناس عنها في مجال معين، فاذهب إلى موقع جوجل، والق نظرة على عمليات البحث المتعلقة بالكلمة المفتاحية التي بحثت عنها، والتي ستجدها في أسفل صفحة النتائج كما تبين الصورة التالية.
أو يمكنك الاستعانة باقتراحات جوجل، وهي لائحة منسدلة تظهرها جوجل عند الكتابة في مربع البحث، وتعطيك فكرة عن ما يبحث عنه الناس. لكن تذكر أنها تتغير باستمرار.
مثلًا، لو كتبنا العبارة «التسويق» في مربع البحث، فسنحصل على الاقتراحات التالية
. البحث عن الكلمات المفتاحية القصيرة أو المُطولة المتعلقة بالمواضيع
من المهم أن يكون لديك خليط من الكلمات المفتاحية القصيرة (Short Tail Keywords) والمُطولة (Long Tail Keywords) ليكون هناك توازن في استراتيجيتك. ذلك أنّ الناس يبحثون عن الكلمات المفتاحية القصيرة بوتيرة أكبر. ما يجعل المنافسة عليها صعبة جدًا مقارنةً بالكلمات المفتاحية المُطولة.
مثلًا أيّ العبارتين التاليتين تظنّ أنها أشد تنافسية:
- التدوين
- كيف أكتب تدوينة عالية الجودة
بالطبع المنافسة على العبارة الأولى أصعب بكثير، لكن لا يُحبِطنّك هذا، فصحيح أنّ الكلمة المفتاحية القصيرة «التدوين» تحصل على بحث أكبر في محركات البحث، ويمكن من الناحية النظرية أن تجلب لك الكثير من الزيارات، إلا أنّ الزيارات التي تجلبها الكلمة المفتاحية المُطوّلة «كيف أكتب تدوينة عالية الجودة» أفضل، لأنّه إن كان هناك من يبحث عن شيء محدد كهذا، فعلى الأرجح أنه أكثر أهلية لاقتناء خدماتك ومنتجاتك (على فرض أنك تعمل في مجال التدوين) مقارنةً بشخص يبحث عن موضوع فضفاض وعام مثل «التدوين».
نظرًا لكون الكلمات المفتاحية المُطولة محددة، فمن السهل عادةً أن تخمّن ما يريده الأشخاص الذين يبحثون عن تلك الكلمات المفتاحية. أما من يبحث عن الكلمة المفتاحية القصيرة مثل «التدوين»، فربما يبحث عنها لأسباب لا علاقة لك بها.
5. راقب ترتيب منافسيك بالنسبة للكلمات المفتاحية التي تعنيك
فهم التوازن بين الكلمات المفتاحية التي يصعب المنافسة عليها، وتلك التي يمكن أن تنافس عليها، سيجعل استراتيجية اختيار الكلمات المفتاحية أكثر توازنًا. هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتحليل الكلمات المفتاحية للمنافسين، منها ahrefs وأداة Link Explorer وغيرهما.
الصورة التالية من موقع ahrefs، وتعطيك الكثير من المعلومات عن الكلمات المفتاحية التي يتفوق فيها الموقع teespring.com مثلًا:
6. البحث عن الكلمات المفتاحية التي عليها إقبال جيد في محركات البحث
ما الفائدة في أن تستهدف كلمات مفتاحية لا يبحث عنها أحد؟ في هذه المرحلة ستبحث عن كثافة البحث عن كل كلمة من الكلمات المفتاحية الموجودة في اللائحة، فذلك سيساعدك على تحديد الكلمات المفتاحية ذات الأولوية.
أفضل طريقة لمعرفة كثافة البحث عن كلمة مفتاحية معينة هو استخدام الأداة Keyword Planner المجانية الخاصة بجوجل. هذه الأداة ستعطيك فكرة عن عدد مرات البحث عن كلمة مفتاحية معينة، والكلمات المفتاحية المشابهة لها خلال فترة زمنية محددة.
فمثلًا، إن كنت تريد أن تعرف مثلًا حجم البحث عن الكلمة المفتاحية «إنشاء مدونة»، فكل ما عليك فعله هو:
1. الذهاب إلى Keyword Planner والنقر على «البحث عن كلمات مفتاحية رئيسية جديدة».